كيف أحبطت الجمارك تهريب عظام بـ 1.5 مليون جنيه؟

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 30 نوفمبر 2019 - 2:03 مساءً
كيف أحبطت الجمارك تهريب عظام بـ 1.5 مليون جنيه؟

متابعة_مني رشوان

نجحت جمارك مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية في إحباط محاولة تهريب كمية من العظم الحيوى ومستلزمات جراحة طب الأسنان تقدر قيمتها بـ 1.5 مليون جنيه، وذلك بالمخالفة لقوانين مزاولة مهنة الصيدلة والجمارك والاستيراد.

اشتبه مستور سالم أبو ثلاث، رئيس الوردية، في الراكب “و.م.ي”مهندس كهرباء، القادم بصحبة زوجته من أسبانيا ترانزيت أسطنبول على طيران الخطوط التركية رقم (TK 696)، بعدما لاحظ من خلال مناظرة جواز سفره أنه كثير التردد والسفر.

وبسؤال الراكب عما إذا كان يحمل بضائع أو أي شيء يود الإقرار عنه لرجال الجمارك، أجاب بالنفي قائلا أنه عائد هو وزوجته من رحلة سياحية في أسبانيا.

وبتمرير حقائب الراكب وزوجته على جهاز (X-ray) الخاص بفحص الأمتعة، لاحظ رئيس الوردية أثناء انحناء الراكب وجود انتفاخ وبروز غير طبيعى حول منطقة خصره، فضلا عن وجود جاكيت يخص زوجته ثقيل الوزن معلق على عربة الأمتعة لم يتم تمريره على جهاز فحص الأمتعة.

أمر أحمد الأزهري مدير إدارة جمارك مطار برج برج العرب، بفحص الراكب على جهاز الـ Body- Scan (الفحص الجسدي)، ليتأكد طاقم الفحص بالأشعة من صحة الاشتباه وظهور أجسام غريبة على جسد الراكب.

وعقب ذلك قرر مدير الجمرك تشكيل لجنة جمركية لتفتيش أمتعة الراكب بكل دقة وتفتيشه ذاتياً، إلا أنه بفتح حقائب الراكب وتفتيشها ولم يسفر وجود شئ بخلاف أمتعة وهدايا شخصية.

وبتفتيش الراكب ذاتيا داخل غرفة مغلقة، ضبطت كميات تجارية من آمبولات زجاجية مغلفة بغلاف بلاستيك وملفوف عليها بلاصق شفاف بأحجام تتناسب مع جيوب الجاكيت والسويتر الداخلية والخارجية، بداخلها مجروش من العظم الحيوى المستخدم في زراعة الأسنان.

كما ضبط  رجال الجمارك كميات تجارية من مسامير ومثبتات زراعة الأسنان بأحجام ومقاسات وأشكال مختلفة داخل أكياس صغيرة من البلاستيك الشفاف جرى توزيعها داخل البطانة بطريقة احترافية تؤكد القصد الجنائى في التهريب.

وقدر عدد المضبوطات بـ 561 آمبول زجاجى ومستلزمات زراعة أسنان، بخلاف العظم الحيوي والتي بلغت إجمالي قيمتها مليون و603 آلاف جنيه.

وقدرت التعويضات الجمركية في حالة التصالح بـ 3 ملايين و206 آلاف و800 جنيها.

أمر محمود فرغلي،  مدير عام جمارك الموانىء الجوية، بتحرير محضر ضبط جمركى للراكب حمل رقم  2019/49 وعرضه على نيابة الشئون المالية والتجارية للتحقيق.
 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة http://www.sufaraa.com الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.