حواس: رأس توت عنخ أمون خرجت بطريقة غير قانونية وبيعها “يوم أسود”

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 5 يوليو 2019 - 10:50 مساءً
حواس: رأس توت عنخ أمون خرجت بطريقة غير قانونية وبيعها “يوم أسود”

متابعه -بسمه حلمى

قال زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، إن رأس توت عنخ آمون التي بيعت في مزاد دار كريستيز للمزادات بالعاصمة البريطانية، مقابل 6 ملايين دولار خرجت من مصر بشكل غير قانوني، مؤكدًا أن أي شيء يخرج من مصر قبل عام 1983 لابد أن يحمل وثيقة من متحف القاهرة يثبت خروجه القانوني.

ووصف “حواس” بيع رأس الفرعون المصري البالغ من العمر 3 الآف عام، بـ” يوم أسود لعلم الآثار”. وأضاف في مقابلة مع “سي إن إن”، “يوم أسود لأن بيع رأس ملك مشهور ويشتريه ربما أمير أو أحد الأثرياء ليضعه في غرفة مظلمة ولا يراه أحد عوضا عن أن تكون القطعة الأثرية في متحف ليراها العامة”.

وأوضح وزير الآثار الأسبق، أن رأس توت عنخ آمون جاء من الكرنك بعد عام 1970 وفي هذه الحالة فإنه غادر مصر بصورة غير قانونية، خاصة وأن دار كريستيز لا تملك أي وثيقة تثبت أن راس توت عنخ آمون خرج من مصر قانونيًا، وبالمقابل لدينا دليل بناء على مؤتمر اليونسكو أن هذه القطعة يجب أن تعود للدولة”.

يذكر أن دار كريستيز للمزادات باعت رأس توت عنخ آمون بمزاد في لندن مقابل 4.7 مليون جنيه استرليني رغم مطالبات مصرية باستعادتها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة http://www.sufaraa.com الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.