أمم إفريقيا 2019| 11 لقبًا«تاريخيًا» لأصحاب الدار

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 15 مايو 2019 - 8:08 صباحًا
أمم إفريقيا 2019| 11 لقبًا«تاريخيًا» لأصحاب الدار

متابعة_مني رشوان

تزخر بطولة أمم أفريقيا بالقصص والحكايات، والتي من بينها تتويج المنتخبات بالبطولة على أراضيها، وعدم السماح للكأس بمغادرة البلاد بعد أن دخلت إليها.

وعرفت أمم أفريقيا على مدار تاريخها تتويج أحد عشر منتخبًا نظم البطولة باللقب وسط جماهيره. ونستعرضهم لكم في هذا التقرير.

مصر الأولى والأخيرة

تعد مصر هي من قصت شريط تتويج أصحاب اللقب بالكان حينما تُوجت بطولة 1959 على أرضها، بعد فوزها بالمباراة الختامية على حساب منتخب السودان بهدفين لهدف، ثم عاودت التتويج على أرضها في 1986 على حساب الكاميرون بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

آخر تتويج لمنتخبٍ على أرضه كان من نصيب منتخب مصر في 2006، بعد الفوز في المباراة النهائية على حساب منتخب كوت ديفوار بركلات الترجيح أيضًا. وخسرت مصر اللقب على أرضها مرةً وحيدةً لحساب زائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا).

غانا في مناسبتين

وإن كانت مصر بتنظيمها النسخة الحالية من الكان هي أكثر دولة في أفريقيا نظمت البطولة بخمس مرات، فإن غانا تأتي في مرتبة الوصافة بأربعة تنظيمات، إحداها بالاشتراك مع نيجيريا عام 2000.

وفي المرات الأربع، تُوج المنتخب الغاني باللقب في مناسبتين على أرضه عامي 1963 و1978، وذلك من أصل أربعة تتويجات لمنتخب النجوم السوداء، كما حرم منتخب ليبيا من التتويج بالبطولة على أرضه عام 1982، حينما انتصر عليه بركلات الترجيح، في آخر تتويج المنتخب الغاني باللقب القاري.

إثيوبيا 1961

ثاني المنتخبات التي تُوجت بأمم أفريقياعلى أراضيها كان منتخب إثيوبيا، وذلك عام 1962 حينما استضاف الكان على أرضه.

ونجحت إثيوبيا في تحقيق لقبها الوحيد بعد أن فازت على مصر بأربعة أهداف مقابل هدفين، بعد التمديد لوقتين إضافيين.

السودان 1970

وبعد أن فشلت السودان في التتويج بالنسخة الأولى من البطولة على أرضها عام 1957، عادت لتنظم “الكان” وتحرز اللقب عام 1970

وحققت السودان اللقب بعدما انتصرت في المباراة النهائية على حساب منتخب غانا بهدفٍ نظيفٍ.

نيجيريا 1980

نيجيريا كانت خامس دولة تُنظم الكان وتفوز باللقب. كان ذلك عام 1980حينما تفوقت على الجزائر في المباراة النهائية بهدفين لهدفٍ واحدٍ.

وافتتح منتخب النسور سجل تتويجاته بأمم أفريقيا في هذه النسخة، وتكللت محاولاته التالية بإضافة بطولتين أخريين لسجل نيجيريا عامي 1994 و2013.

الجزائر 1990

وعلى أرضها كان الجيل الذهبي للجزائر يرصع البلاد بنجمةٍ أفريقيةٍ هي الوحيدة في تاريخ البلاد، بعد أن تمكن من تعويض خسارة نهائي بطولة 1980 أمام المنتخب النيجيري بالتحديد، والفوز عليه بعد عشر سنوات بهدفٍ نظيفٍ في نهائي نسخة 1990.

جنوب أفريقيا 1996

جنوب أفريقيا كانت من بين البلدان التي استثمرت تنظيمها للكان من أجل التتويج به، وأحرزت اللقب عام 1996 على حساب منتخب تونس بهدفين نظيفين.

وكانت هذه أول مشاركة لجنوب أفريقيا في تاريخ الكان، بعد أن حرمتها أزمة الفصل العنصري من

تونس 2004

تونس كانت قد أحرزت اللقب الأوحد في تاريخها على أرضها عام 2004، بعد الفوز على منتخب المغرب في النهائي العربي الخالص الوحيد بنتيجة هدفين لهدفٍ واحدٍ.

وفشلت تونس من قبل في استثمار تنظيمها للكان من أجل التتويج باللقب عام 1994، حينما ودعت البطولة من الدور الأول.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة http://www.sufaraa.com الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.