إفتتاح المرحلة الأولى لتطوير مكتبة دير سانت كاترين بجنوب سيناء

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 ديسمبر 2017 - 4:05 مساءً
إفتتاح المرحلة الأولى لتطوير مكتبة دير سانت كاترين بجنوب سيناء

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية يرافقهما اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وهشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة والدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب مكتبة دير سانت كاترين أقدم ثاني مكتبة في العالم بعد مكتبة الفاتيكان وقبة الفيسفساء بكنيسة التجلي.

وقد حضر الافتتاح سفراء اليونان وقبرص وكرواتيا وأيرلندا وألمانيا وبلغاريا والبرتغال وصربيا وعدد من الكتاب والإعلاميين منهم الدكتورة لميس جابر وطارق علام وأهالى سانت كاترين.

وأكد الدكتور عبدالرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بسيناء أن مكتبة دير سانت كاترين تعد الثانية على مستوى العالم بعد مكتبة الفاتيكان من حيث أهمية مخطوطاتها فهي تمثل تجسيدا حيا تاريخيا لتلاقي وحوار الأديان واللغات والحضارات وتضم ستة آلاف مخطوطة بالإضافة لألف كتاب حديث بـ 13 لغة تمثل 13 ثقافة وحضارة هي (اليونانية واللاتينية والعربية والجورجيانية والسيريانية والقبطية والأثيوبية والسلافية والأمهرية والأرمينية والإنجليزية والفرنسية والبولندية) ، وتضمنت الديانة والتاريخ والجغرافيا والفلسفة.

كما تحتوي المكتبة التي يرجع تاريخها للقرن السادس الميلادى على 3200 مخطوط أثرى نادر على مستوى العالم ومجموعة مهمة وفريدة من الوثائق والمستندات الدينية والتاريخية ومخطوط للكتاب المقدس باللغة الروسية والذي يعود للقرن الحادي عشر ومطلع الثاني عشر الميلادي ومخطوطة الرسول إبركوس ذات التقويم الشهري.

ومن جهته .. أكد توني كازامياس مستشار مطران دير سانت كاترين أن أعمال التطوير شملت ترميم فسيفساء التجلي بدير سانت كاترين والتي تعد واحدة من أروع ما أنتجه الفن البيزنطي وتعود إلى القرن السادس الميلادي وتغطي قوس محراب الهيكل المقدس وتمثل تجلي السيد المسيح.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مؤسسة وجريدة سفراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.